الجانبين
    الجانبين

    مستحقى وحدات الاسكان الاجتماعى ببنى سويف : تصديرالوهم لنا ومن المسئول عن قضيتنا ؟

    نشرت منذ: أسبوع واحد

    بقلم : شيماء محمود حجاج
    بغياب الاب تنشق الارض وتجف المجارى من المياة ‘ فيصير الجموع بنظر الابناء صحراء جدباء لا تعطى الا من المر شراب لهم . وتتعالى الجهود وتبنى الاصوات لتتحرك فى صمت ليس لها ثغرة للعالم خروج الا ان بلحظة ما يشاء الله لهم ان يكونوا ليتحول الحال من جدب وشح الى رخاء وعطاء . انه الامل الذى بقى فى نفوس أبناء مشروع الاسكان الاجتماعى ؛ فأملهم الوحيد ان يهتم المسئولين لمشاكلهم ويبنوا امامهم خطوط للحل واضحة والمساهمة فى نجاتهم من بئر الاشواك
    فقد تجلت شكواهم بان جميع مواقع الاسكان الاجتماعي يوجد بها اهمال في التسليم موقع بني سليمان وموقع 44وموقع 15عماره وموقع 104″
    ويعانى هؤلاء الشباب جدب وصعوبة الحياة لتشتتهم بين التنقل للاقامة فى عدد من الوحدات المؤجرة بشتى مناطق مصر وبين ما يثقل كاهلهم من مستلزمات الحياة فى ظل تقاضيهم البسيط من الدخل المادى ؛ بل ان البعض منهم مازال يعيش باسرة يعولها الاب الاكبر . فصبوا آمالهم بوحدة تهديها لهم الدولة ضمن مشروع الاسكان الاجتماعى ولكن المياة جرت على غير مجاريها ليعانى شباب الاسكان وسط الحياة حتى أثر واقعهم على حالتهم النفسية وهو ما يجعلنا امام العمود الفقرى للدولة فى وضع هش قد يخر منهدما بأى لحظة مما يشكل خطرا على البلاد .
    كا هذا فى غضون الوقت الذى جاء فيه الرئيس عبد الفتاح السيسى يؤكد على أهمية الشباب فى صياغة حاضر مصر وصناعة مستقبلها، حيث اطلقت عدد من المبادرات والتوجيهات لدعم الشباب سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا ورياضيا .
    ومع كل هذه المعناة مازال الامل بداخل شباب الاسكان الاجتماعى فى ان يجدوا من يسعى لحل المعضلة القائمة من قبل المسئولين ويناشدون الرئيس السيسى بالنظر بامرهم وايجاد حل سريع لمعاناتهم .
    فيقول ” حمادة جمال” أحد أبناء المحافظة‘ نحن شباب نعانى بشدة من أجل دفع الاقساط للبنك فيما يخص وحدات ﺍﻻﺳﻜﺎﻥ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ بموقع 104 ﻋﻤﺎﺭﻩ ولم نتسلمها حتى اللحظة فى غضون غلاء الاسعار واقامتنا بشقق مأجرة تحتاج منا دفع ايجار شهرى ايضا ؛ فمن ﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻝ عن قضيتنا ?!
    وعلى نفس الوتيرة يقول الشاب “عادل يحى ” من مركز بنى سويف نحن المنتفعين في برنامج اﻻسكان اﻻجتماعي ببني سويف موقع 104التابع لجهاز التعمير ببنى سويف وذلك فى شهر فبراير 2016 ونقوم بسداد القيمه الايجارة من ذلك التاريخ حتى تاريخه لم يتم تسليمنا الوحدات المخصصه لنا علي الرغم من استلامنا عقود الوحدات الا ان التراخى فى استكمال المرافق يعود علينا بالضرر المادي لاكثر من ثلاث سنوات نرجو من سيادتكم اتخاذ اللازم نحو ذلك رحمه بنا…
    كما ذكرت “شيماء سيد ” مركز بنى سويف باحث قانونى حاولنا في كل الجهات لحل مشكلتنا لكن يبدوا ان هناك مشكله بتخطيط البناء سابقا ‘ فعدد العمائر اكبر من وحدة الصرف الصحي المتاحه الى جانب تباطئ شركة الكهرباء والغاز فى انهاء اعمالهم بالموقع ولذلك مر علينا أكثر من عام ولم نستلم الا عقود الوحدات على الرغم من العماير 80% منها خالص وﺑﻨﺪﻓﻊ ﺍﻗﺴﺎﻁ ﺛﻼﺙ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻋﻠﻲ ﻭﺣﺪﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺮﻭﺽ انهاعلى ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻻﺳﻌﺎﺭ ﻭلا نعرف الى متى سنبقى على هذا الوضع ومن ضمن محاولات شباب الاسكان لحل المشكلة ﺗﻮﺟﻬﻨﺎ ﺍﻟﻲ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﻪ شريف حبيب وﺭﺩ ﻣﺪﻳﺮ ﻣﻜﺘﺒﻪ هذه ﻟﻴﺴﺖ ﺟﻬﺖ ﺍﺧﺘﺼﺎﺹ ‘ كما ﺗﻮﺟﻬﻨﺎ ﻟﻤﺪﻳﺮﻳﺔ ﺍﻻﺳﻜﺎﻥ ﺭﺩ ﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻝ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ لم يكن تابع لنا بل من اختصاص ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟتعمير .
    ومن جانبه جاءات استغاثة شباب 2007 و 2008 من موقع ال15 عمارة بالعلالمة بان الموقع لا يوجد به اي خدمات سواى الطريق منذ 10 سنوات ‘ وبالوقت الحالى يطالب جميع المتعاقدين من الشباب بتكلفة نظام الدفع الجديد مع وقوع العمائربمنظقة يخرج تنتشر بها الروائح الكريه الصادره من بعض المشاريع المقامة . هذا الى ان موقع ال 77 فدان يجاوره مياة الصرف وهو بالطبع سينتج عنه أضرار كثيرة محتملة.
    فيقول كلا من محمد سعد ومحمود يحى : انهم و 7 آلاف واحد مقدم من 2007 وهذه الناس دفعه تانيه وثالثه الأولي دفعوا 5 آلاف مقدم وعند الاستلام دفعوا 15 الف وخلاص بدون اي اقساط والوحدات متمثله فى التى عند المرور وبياض ومحي الدين والحمرايا . و في الدفعه التانيه قالوا تدفعوا 30 ألف وطبعاً الكل اعترض وطالبنا اننا نتساوا بالدفعة الأولي التي استلمت وحداتها بتكلفة 15ألف تجاهلونا وسلموا لمن دفع وتمر السنوات ليقولون لنا انتظروا قليلا وبدأنا مرحلة من المماطله . وفى عام 2014صدر قرار من مجلس الوزراء بتحويل حاجزى اسكان 2007و 2008 الى الاسكان الاجتماعى الجديد وتم تحويل الاوراق الخاص بنا الى بنك الاسكان ثم التمويل العقارى بالقاهره وقال القرار ان الاولوية فى التسليم ستكون لنا فرﺣﺒﻨﺎ ﺑﺎﻟﻘﺮﺍﺭ وصبرنا حتى عام 2016 ولن نتسلم ‘ حتى قامت مجموعة من الحاجزين بتقدم ﻓﻜﺴﺎﺕ ﻭﺷﻜﺎﻭﻱ كثيره بسبب تباطئ التمويل العقارى بالقاهرة معنا ﻭﺑﻌﺪ ان توصل معهم نائب وهو عضو بلجنة الاسكان بمجلس الشعب قام بالتواصل مع ادارة التسكين والتمويل العقارى ﻭﺟﻬﻮﺍ ﺍﺗﻨﻴﻦ ﻣﻮﻇﻔﻴﻦ ﻳﺘﺪﺭﺑﻮﺍ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺖ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ للاستعلام بدل من الاتصال برقم الخط الساخن 1188 وتكليف الحاجر فلوس وتيسير الامر لهم واﻟﺤﻞ ﻭﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﻣﺘﻮﺍﺟﺪﻳﻦ ﺣﺎﻟﻴﺎ ﻓﻲ ﻏﺮﻓﻪ ﺧﺎﺻﻪ ﻓﻰ ﺍﻻﺳﻜﺎﻥ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺴﺖ ﺣﻮﺭﻳﻪ..
    وعبرت حنان على ابنة مركز بنى سويف عن مشكلتها بأنها وزوجها دخلهما لايتعدى 3000 وحلما بسكن خاص بهما فحجزو بوحدات الاسكان الاجتماعى 2007 وقام الزوج بدفع 5000ج فى 11/2007 منا من استلم الوحدات ولم نستلم الوحدة بل انه نتيجة التغيرات السياسية التى مرت بها مصر تاه حلمهما البسيط بشقة ترحمهما من الإنتقال كل فترة فى سكن يلتهم دخلهم المتهالك فى الاساس وبين أروقة المكاتب تاهت قضيتهم إلى أن تدخل المحافظ السابق البيبتى ودفعا 120ج حتى يتم ضمهم للإسكان الاجتماعي الجديد وتمر السنوات تلو الأخرى ولاجديد وكلما سألوا الجهة المختصة يذكرون انهم يطبق عليكم الشروط ولكن بياناتهم ليست مسجله عندهم !
    وتستكمل قولها انهم عملوا إعادة استعلام وفاكسات وشكاوى واتصالات مكلفة ولاجديد بالامر .
    اضافت ان خدمة عملاء صندوق التمويل العقارى اتصلوا بهم أكثر من مرة وفى كل مرة يختلف الرد فتذكر :انهم قالوا لى انتظرى مندوب الاستعلام خلال اسبوع ذلك حدث فى أوائل شهر رمضان ومرة أخرى ابعتى المستندات المطلوبة على الايميل الخاص بنا وبعت وما من رد بعدها ..
    وأشارت حنان الى سوء الرد من خدمة عملاء صندوق التمويل عليهم فتصف ردهم بمنتهى الصعوبة والحوار معهم كأننا نشحت منهم
    وعلى نفس وتيرة حنان تذكر”مروه فتحى ” ان العاملين بخدمة عملاء صندوق التمويل لا يفهمون شئ ‘ موضحة انها كانت على اتصال بهم مستمرفيما يقرب من حوالى سنه لكى تعرف اين هو ورق اعاده الاستعلام الخاص بها والمقدم لهم منذ شهر 12 السابق و فى شهر اربعه علق طلبها مره أخرى لانه لم يستدل بمعنى من 10 سنوات لم يستدل ومازال نفس الرد عليهما قائم .
    كما قال” ابوسيف فضل الله ” قرية باروط بنى سويف‘ انا قدمت علي وحدة سكنية من 2008 حتى الان لم اري اسمي فى كشوف المتقدمين مثلي وفي ناس قدمت بعدي بكثير جدا واستلموا الوحدة ومعى اسماءهم ذهبت لادارة التسكين ووزارة الاسكان واستلمت ايصال من الوزارة حتى اسال فى بت أين حقوقنا من 10 سنين مقدم علي شقة ودافع 5000ج ووصل 120ج ..وفى الاخر يقال لى اسمك مرفوض لماذا ؟!
    ووضح ابو سيف انه حاصل علي ليسانس اداب انجليزي ولا يعمل حتي الان ويسكن بلايجار 500ج فى الشهر ويعول اسرة معه من الاولاده و ابنتىه ‘ ويتسأل اين محافظ بني سويف واين وزير الاسكان من هذه المهزلة والسرقة والنهب باموال الناس .
    هذا وعبر عن انه كتبت شكوته لكل الجهات ولم يرد عليه فيها وانه سأل وقال : كيف اعرف الرد قالوا له تابع مع بنك الاسكان فى بني سويف ذهب البنك قالوا توجه للمحافظة فذهب اليها قالولى اسال التمويل العقاري استعلم عن اسمك وفعل ذلك فكان الرد البيانات ناقصة واسمك لم ينزل واخيرا قدم على شكوى لمجلس الوزراء و أخذ رقم الشكوي 1208025 وقيل الرد بعد 21يوم .
    ويكرر السؤال الذى ذكره البعض : اعمل ايه واروح فين؟؟
    ومن جانبه أكد “عمرو سيد” انه حجزمن ٢٠٠٧ وانه اعزب ولن يتسلم حتي الان وادارة التسكين لم تفعل شي غير انها تحولنى علي البنك الاهلي ولم يفيدني باي شئ ‘ حيث أنني قد تم الإستعلام عني وتصلوا لمنزل ابي واخوا بيناتي حيث انني موظف في مستشفي بني سويف العام عمرو سيد ابوشال وقالوا انك واخد قرض حيث ان دخلي يغطي قسط الشقة والقرض واكتر والموضوع معلق ولم اجد حل .
     
    والجدير بالذكر ان هؤلاء المواطنين عزموا على رفع قضية بالمحكمة الا ان الافتقار المادى لهم اعجزكاهلهم القيام بذلك
    ‘حيث قول المحامي : لا يمكن رفع قضيه جماعيه هذا الامرالغى منذ فترة وعلى كل فرد عمل توكيل بمفرده ؛ مما صعب عليهم الامر فهم بحاجة الى تكاليف باهظة .
    مع العلم بان عام 2006 اطلق عليه عام الشباب وهو العام ذاته الذى أشار فيه الرئيس عبد الفتاح السيسى ـ خلال كلمته ـ أنه وجه وزارة الإسكان بالانتهاء من تنفيذ 145 ألف وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعى للشباب خلال عام 2016 بإجمالى 20 مليار جنيه.
    كما كلف القائمين على مشروع استصلاح المليون ونصف مليون فدان بتخصيص نسبة ملائمة من الأراضى بالتملك للشباب، وذلك للاستفادة من برنامج التمويل الحكومى للشباب.

    فلماذ التأخير بتسلم وحدات الاسكان الاجتماعى الى يومنا هذا ؟!

     

     

     

     

     

     

    مقالات ذات صله

    الرد